سياسة

الأمم المتحدة: الغزو الأميركي لأفغانستان خلف فقرا وجفافا

اكد تقرير لموقع الهجرة التابع للامم المتحدة، ان الصراع والفقر المدقع والجفاف الشديد الذي تمر به افغانستان نتيجة الغزو الأميركي للبلاد لمدة عقدين من الزمن تسبب بوصول اقتصاد البلاد الى حافة الانهيار.

وذكر التقرير ان “عدد النازحين داخليا نتيجة تداعيات الغزو والانسحاب الأميركي بلغ اكثر من خمسة ملايين ونصف كان منهم 670 الفا اجبروا على مغادرة منازلهم حتى الان هذا العام 60 بالمائة من الاطفال”.
واضاف ان “المنظمة الدولية للهجرة في حالة سباق مع الزمن في الوقت الحالي بحسب ما ذكر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش من اجل مساعدة الناس للاستعداد قبل وصول فصل الشتاء القارس في البلاد”.
وتابع أن “أكثر من نصف السكان يكافحون من أجل تناول الطعام، وسوء التغذية وصل إلى مستويات مأساوية، خاصة بالنسبة للعديد من الأطفال، فيما يقول أكثر من 80 بالمائة من الأشخاص الذين شملهم استطلاع المنظمة إنهم فقدوا وظائفهم وسبل عيشهم، حيث يعيش الملايين في ملاجئ غير ملائمة مع وصول محدود إلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك الصرف الصحي والرعاية الصحية”.
واوضح ان “زيادة النزوح وسوء الاوضاع هذا العام (نتيجة الانسحاب الأميركي الفوضوي من البلاد) ادت الى تفاقم التحديات فقد اصبح الكثير من السكان بحاجة إلى الدعم الصحي والغذاء والراحة، كما ان مهمة لم الشمل مع الأسرة وإعادة الاندماج في المجتمعات – خاصة بالنسبة لأولئك الذين كانوا في إيران أو باكستان لسنوات – صعبة للغاية بالنظر إلى المستويات المرتفعة للبطالة وانعدام الأمن الغذائي في البلاد”.
ودعا تقرير المنظمة الدولية للهجرة الى القيام بالمزيد، ولكن الأمر يتطلب الاهتمام المستدام والكرم من المجتمع العالمي لتسخير قوة الناس وتجنب كارثة إنسانية يمكن أن يتردد صداها عبر المناطق والأجيال بعد ان خلف الغزو الأميركي اكثر من 47 الف قتيل بين صفوف المدنيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock