مقالات

غريفيث وتحالف العدوان وجهان لعملة واحدة

غريفيث وتحالف العدوان وجهان لعملة واحدة

عدنان علامه

*مع كل إنتصار عسكري مميز في الجبهات العسكرية يطل علينا غريفيث ويبدأ بالتحدث عن السلام. فقد إندلعت ملحمة معركة الحديدة بتاريخ 13 يونيو 2018 وأحدثت هزيمة نكراء في صفوف العدو. ودفع تحالف العدوان بعدة زحوفات على مدى أسبوع متواصل وباءت جميعها بالمزيد من الهزائم النكراء. فكانت أولى المهام الموكلة لغريفيث بالإلتفاف على الإنتصارات الميدانية في الحديدة والدريهمي والساحل الغربي ومحاولة خبيثة ليأخذ تحالف العداون سلماً ما عجز عن تحقيقه بالعدوان وتحديداً السيطرة على ميناء الحديدة. فبدأ الحديث عن السلام وأهميته على أن يشمل كل اليمن ولكن النتيجة كانت بإصدار مجلس الأمن قراراً يحصر وقف إطلاق النار في الحديدة فقط. ومن خلال التجربة لم يتدخل غريفيث لوقف الخروقات وتنفيذ كافة بنود إتفاق السويد. كما لم يتدخل غريفيث نهائياً بتحرير أكثر من 16 سفينة تموين ومحروقات حجزتهم قوات التحالف في ميناء الحديدة علماً بأن البواخر معها تصريح وإذن الأمم المتحدة التي يتبع لها غريفيث. ولا بد من معرفة بعض التفاصيل لتبيان حقيقة الخديعة التي قامت بها الأمم المتحدك ومجلس الأمن لحصر قرار وقف إطلاق النار في الحديدة فقط:-*

*بتاريخ 11/12/2018 نشرت الجزيرة الورقة التي قدمها المبعوث الأممي مارتن غريفيث للأطراف اليمنية في المشاورات الجارية بالسويد لإنهاء الحرب والانتقال السياسي، كما اعتبرت واشنطن أن المشاورات تحرز تقدما.*

*وتشير الورقة إلى أن التفاوض على الترتيبات السياسية والأمنية والاتفاق الانتقالي سيتم حزمة واحدة.*

*وفي الجانب العسكري، تنص الورقة على وقف شامل لإطلاق النار ووضع حد نهائي للحرب في أنحاء اليمن، بما في ذلك المناطق الواقعة على الحدود مع السعودية.*

*وتتضمن الورقة خطوات محددة بشكل زمني لانسحاب المليشيات والوحدات من مواقعها بإشراف لجنة عسكرية، كما تشمل الورقة آليات لتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة، بما في ذلك الصواريخ والطائرات المسيرة.*

*وفي الجانب السياسي، تشمل الورقة ترتيبات سياسية للفترة الانتقالية تستند إلى الشراكة بين الأطراف المعنية بما يشمل السلطة التنفيذية، وتنص الورقة على احترام التسلسل القانوني للسلطة وإزالة كل العراقيل أمام مؤسسات الدولة.*

*وتشير الورقة إلى أن الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات سيشكلان نهاية المرحلة الانتقالية المحددة زمنيا.*

*وصدر قرار مجلس الأمن رقم 2451 بوقف إطلاق النار في الحديدة فقط. ولم يلزم غريفيث أطراف تحالف العدوان بتنفيذ البنود التفصيلية في القرار منذ صدوره. كما لم يتدخل نهائياً في وقف الإعتداءات على الدريهمي المحاصرة منذ عدة أشهر. وفجأة تحرك غريفيث منذ مدة في مأرب وعاود الحديث عن السلام وضرورة وقف إطلاق النار في محاولات يائسة منه لوقف تقدم الجيش اليمني واللجان الشعبية وأبناء القبائل في الجوف وعرقلة تسليم محافظة مأرب سلمياً بوساطة نشامى رجال القبائل.*

*وارتفعت منذ يومين نبرة غريفيث بعد قصف الرياض وطالب بوقف إطلاق النار فوراً وأدان قصف الرياض وجيزان وعسير. وقد تناسى السيد غريفيث بأن السيد محمد علي الحوثي أبلغه وفي أكثر من مناسبة بكلام صريح غير قابل للتأويل أو التبديل :” نحن مستعدون لمباحثات السلام ولكن على تحالف العدوان أن يرفع الحصار كلياً ويفتح مطار صنعاء ويوقف العدوان كخطوة أولى لمباحثات السلام.*

*فيا سيد غريفيث “المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين” ؛ وكما يقول المثل الشعبي : “يللي جرّب مجرّب بيكون عقله مخرّب”. فعليك يا سيّد غريفيث أن تتجرع من الكأس المرّة التي ساهم صمتك وصمت الأمم المتحدة ومجلس الأمن في معاناة الشعب اليمني طيلة خمس سنوات عجاف. فلم نسمع أية همسة، أو حتى إدانة خجولة، أو إنزعاج أو قلق لإرتكاب تحالف العدوان جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بإستهداف المدنيين في الصالة الكبري ونهم وجبل عطان وسوق ضحيان ولم يرف لك جفن لرؤية عيون بثينة وطفل الميزان وحصار الدريهمي. ولكنا سمعنا عويلك وصراخك حين دافع الجيش اليمني عن شعبه بعد عشرات الآلاف من غارات الطيران التي لم تشعر بها. وسمعنا غيرتك وحميتك بعد أن علمت علم اليقين بأن مأرب أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التحرير. وعلمت بأن تحرير مأرب سيدفع بتساقط المحافظات الأخرى كأحجار الدومينو.*
*فيا سيد غريفيث، أثبتت الأمم المتحدة التي أرسلتك مبعوثاً خاصاً إلى اليمن بأنها وسيط غير نزيه بل إنها بصمتها وفسادها تؤيد العدوان بل وتكمل دوره في إحتلال اليمن ونهب ثرواته. فهذه الإتهامات مبنية على دلائل حسية وإثباتات دامغة سأعطي بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر :-*
*1- ما هي أسباب صمتك عن إحتلال جزيرتي سقطرى وجزيرة بريم ( ميون) في باب المندب علما بأنه لا يوجد أي حوثي فيهما؟*
*2- ما هي أسباب صمتك سيد غريفيث على مد السعودية بالقوة إنبوب للنفط في محافظة المهرة؟*
*3- ما هي أسباب صمتك عن المساعدات الغذائية التي ينخرها السوس والحشرات والتي لا تصلح للإستهلاك البشري والأدوية المنتهية الصلاحية لتفتك بالشعب اليمني؟*

*فيا سيد غريفيث لقد تجاوزت الخطوط الحمر في التآمر على الشعب اليمني. وقد خبرك وعرفك الشعب اليمني وقادته فأنت وما تمثل وجهان لعملة تحالف العدوان الكوني الواحدة.*

*وإن غدا لناظره قريب*

*01/04/2020*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock