مجتمع

تربية الطفل في الإسلام (الجزء الثامن)

أهتم الاسلام بنقاط عدة من اجل طفل سليم عقليا وجسديا وأكد على الاهتمام بالطفل حتى قبل ولادته كما حث على نقاط مهمة منها :

1⃣ الاهتمام بغذاء الأم : من الحقائق الثابتة ان صحة الجنين الجسدية تتناسب طرديا مع صحة الام ومن العوامل المؤثرة في صحة الأم الغذاء ، ونحن نلاحظ ان المجاعة في بعض البلدان كان لها تأثير واضح في صحةالوليد ، فالضعف الجسدي والأمراض -الجسدية – والتشوهات في الخلقة ترجع أسبابها إلى المجاعة وسوء التغذية والعكس صحيح.

🔰لذا أوصى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل البيت (عليهم السلام) بالاهتمام بغذاء الحامل، وخصوصا الغذاء الذي له تأثير على الصفات النفسية والروحية للجنين.

🔰كما جاء التاكيد على انواع معينه من الاطعمة التي تساعد على نمو طفل سليم وجميل ومتكامل خلقيا ومنها .

🍏السفرجل:
📜قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): كلوا السفرجل فإنه يجلو البصر وينبت المودة في القلب، وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم . ((مكارم الاخلاق 172))

🍥اللبان:
📜قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): اطعموا نساءكم الحوامل اللبان، فإنه يزيد في
عقل الصبي . ((مكارم الاخلاق 194))

📝وقال الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام): أطعموا حبالاكم اللبان ، فان يكن في بطنهن غلام خرج ذكي القلب عالما شجاعا ، وان يكن جارية حسن خلقها وخلقها وعظمت عجيزتها وحظيت عند زوجها . ((مكارم الاخلاق 194))

🌴التمر:
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : أطعموا المرأة في شهرها الذي تلد فيه التمر ، فان ولدها يكون حليما نقيا . ((مكارم الاخلاق169))

♻ وقد وضع أهل البيت (عليهم السلام) جدولا متكاملا في أنواع – الأغذية المفيدة – في صحة الجسم، كما ورد في كتاب الأطعمة والأشربة من الكافي ومكارم الأخلاق كالرمان والتين ، والعنب ، والزبيب، والبقول، والسلق، والفواكه الأخرى، وكذلك اللحم والهريسة والخضروات .

🚫إضافة إلى منعهم من الغذاء المضر على الصحة الجسدية والنفسية،كالميتة والدم ولحم الخنزير والخمر ، وكل ما ورد في القرآن الكريم والسنة من الأطعمة والأشربة المحرمة .

↩️ يتبع ….

📕تربية الطفل في الإسلام
🏫 ملتقى الوعي والتلاحم الشبابي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌹اللَّهُمَّے صَلِّے عَلْے مُحَمَّدٍ وآلِے مُحَمَّدٍ وعَجِّلْے فَرَجَهُمْے

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock