منوعات

تربية الطفل في الإسلام (الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم

أبدى الإسلام عناية خاصة بالأسرة منسجمة مع الدور المكلفةبأدائه، فوضع القواعد الأساسية في تنظيمها وضبط شؤونها،وتوزيع الاختصاصات وتحديد الواجبات المسؤولة عن أدائها وخصوصا تربية الطفل تربية صالحة وتربية سليمة متوازنة في جميع جوانب الشخصية الفكرية والعاطفية والسلوكية .

ودعى الاسلام إلى المحافظة على كيان الأسرة وإبعاد أعضائها من عناصر التهديم والتدمير والاضطراب في العلاقات التي تؤدي إلى ضياع الأطفال بتفتيت الكيان الذي يحميهم ويعدهم للمستقبل الذي ينتظرهم.

🔰ومن هذا المنطلق فان الأسرة بحاجة إلى منهج تربوي ينظم مسيرتها، فيوزع الادوار والواجبات ويحددالاختصاصات للمحافظة على تماسكها المؤثر في انطلاقة الطفل التربوية.

♻وتتحدد معالم المنهج التربوي بما يلي:

🌟أولا: الاتفاق على منهج مشترك …

🎀✨للمنهج المتبنى في الحياة تأثير على السلوك، فهو الذي يجعل الايمان والشعور الباطني به حركة سلوكية في الواقع ويحول هذه الحركة إلى عادة ثابتة، فتبقى فيه الحركة السلوكية متفاعلة مع ما يحدد لها من تعاليم .

🌟ثانيا: علاقات المودة …

🎀✨من واجبات الوالدين إشاعة الود والاستقرار والطمأنينة في داخل الأسرة .

📖 قال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنواإليها وجعل بينكم مودة ورحمة..) (1).

👩🏻👨🏻فالعلاقة بين الزوج والزوجة أو الوالدين علاقة مودة ورحمة وهذه العلاقة تكون سكنا للنفس وهدوءا للأعصاب وطمأنينة للروح وراحة للجسد، وهي رابطة تؤدي إلى تماسك الأسرة وتقوية بنائها واستمراركيانها الموحد، والمودة والرحمة تؤدي إلى الاحترام المتبادل والتعاون الواقعي في حل جميع المشاكل والمعوقات الطارئة على الأسرة وهي ضرورية للتوازن الانفعالي عند الطفل .

👤 يقول الدكتورسپوك : اطمئنان الطفل الشخصي والأساسي يحتاج دائما إلى تماسك العلاقة بين الوالدين ويحتاج إلى انسجام الاثنين في مواجهة مسؤوليات الحياة . (2).

↩️يتبع …..
——————————
📕تربية الطفل في الاسلام
✏️شابك ردمك
🏫 مركز الرسالة

1- الروم 30
2- مشاكل الاباء في تربية الابناء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌹اللَّهُمَّے صَلِّے عَلْے مُحَمَّدٍ وآلِے مُحَمَّدٍ وعَجِّلْے فَرَجَهُمْے

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock