مقالات

هل تنجح رؤيه بوتين للسلام في اليمن

د . محمدالنعماني

الرئيس الروسي بوتين سيزو السعودية في 14 أكتوبروالإمارات في 15 اكتوبر يحمل بوتين مبادرة سلام لايقاف الحرب والعدوان على اليمن وفق رؤيه عريضة تم التشاور معها مع كل الاطراف المعنية فهل تنجح مبادرة بوتين لاحلال السلام في اليمن وقال أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي ان ووفقا لمدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي فإن الصندوق سيوقع خلال الزيارة اتفاقات بنحو ملياري دولار. وإن الرئيس بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيناقشان في المقام الأول قضايا التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، حيث ستشمل المباحثات آفاق التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتعاون العسكري التقني والتبادلات الثقافية والإنسانية.

كما سيتم تبادل الآراء حول القضايا الدولية الملحة مع التركيز على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديدا في سوريا والخليج واليمن وتسوية القضية الفلسطينية المبادرة الروسية اوالأفكار الروسية هي كما كشف عنها كمال خلف في راي اليوم وضعت ضمن ورقة مكتوبة وهي حسب المعلومات تتألف من شقين، الأول يتعلق بترتيبات ميدانية طرح فيها قواعد اشتباك جديدة تقوم على وقف حركة أنصار الله قصف المطارات السعودية، مقابل أن تقوم السعودية بوقف الغارات الجوية.

هذه المعادلة سوف تناقش في صنعاء وفق نظرتتين. الاولى قد ترى في المعادلة العسكرية الجديدة مكسبا كبيرا، تجنب اليمن عشوائية الغارات، وتحييد التفوق الجوي السعودي. ورأي آخر قد يراها غير ذات معنى لأن الطيران السعودي لم بعد له أي بنك أهداف في اليمن، ولأن الغارات السعودية تسبب فضيحة أخلاقية الرياض وتحرجها امام العالم اما الشق السياسي من الطرح الروسي فهو يقوم على انجاز ترتيبات الميدان لايجاد أرضية تنطلق منها مفاوضات سياسية. قد تبدا في مسار سري لعدة شهور قبل أن تتحول إلى مفاوضات علنية. هذا بالنسبة للسعودية وهي الطرف الأساسي في الحرب. أما الإمارات التي بدأت مراجعة جدية لجدوى الحرب في اليمن، وانسحبت من جبهات قتال أساسية مع حركة أنصار الله في اليمن، فقد بدأت بالفعل دبلوماسية لقنوات الخلفية مع الحركة، لانجاز ترتيبات ميدانية محددة، ولكن قد تتطور هذه المسارات لتصل إلى مفاوضات سياسية حقيقية وفاعلة.

وفق هذه المعطيات وغيرها، فإن التقديرات تشير إلى أن الحرب في اليمن في الربع ساعة الأخيرة. وإن مسار إنهائها قد بدأ فعليا. هذا الافكارالروسية تم مناقشها مع وفد حركة أنصار الله اليمنية برئاسة القيادي في الحركة محمد عبد السلام اتناء زيارتهم في الاشهر الماضية الي موسكو، بدعوة من الخارجية الروسية. ويبدو اليوم هناك افكار روسية جديدة بالذات بعد ضرب قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية شركة رامكو النفطية وان السعودية ترعب ان تكون لروسيا دور في احلال السلام في اليمن بعد خذلان امريكا لها وان روسيا حصلت على موافقة سعودية بان تقوم بالوساطة في انهاء الحرب والعدوان والاحتلال في اليمن واتوقع قيام الخارجية الروسية بعد نهاية زيارة بوتين الي السعودية والامارات بدعوة انصار الله الي موسكو وقيادات في قوي الحراك الجنوبي ومناقشها روية بوتين لايقاف الحرب والعدوان وانهاء الاحتلال في اليمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock