مجتمع

تربية الطفل في الإسلام (الجزء الحادي عشر)

مرحلة ما بعد الولادة :

وهي المرحلة التالية لمرحلة الحمل مباشرة، وتعتبر أول محيط اجتماعي يحيط بالطفل لأنها الأساس في البناء الجسدي والعقلي والاجتماعي للطفل ولها تأثيرها الحاسم في تكوين التوازن الانفعالي والنضوج العاطفي ، ولذلك ركز المنهج الاسلامي على إبداء عناية خاصةبالطفل في هذه المرحلة، متمثلة بالقيام بالاعمال التالية:

🔰أولا: مراسيم الولادة:
تبدأ مراسيم الولادة منذ اليوم الأول إلى اليوم السابع من الولادة للحفاظ على صحة الطفل الجسدية والنفسية معا ، فأول عمل يقوم به الوالدان هو إسماع الطفل اسم الله تعالى .

📝فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) قال:

📜 قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): {من ولد له مولود فليؤذن في أذنه اليمنى بأذان الصلاة، وليقم في اليسرى فإنها عصمة من الشيطان الرجيم } .《الكافي 2 ؛ 24/6اباب ما يفعل لمولود 》

🔆ولأهمية الأذان والإقامة في أذن الطفل أوصى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ضمن وصايا عديدة : { يا علي إذا ولد لك غلام أو جارية، فأذن في أذنه اليمنى وأقم في اليسرى فإنه لا يضره الشيطان ابدا .《تحف العقول 17》.

🔱والعصمة من الشيطان هي تحصين للطفل من الانحراف بتقوية الإرادة ، وهذه الوصايا وان لم يبحثها علماء النفس وعلماء التربية المعاصرين، ولكنها من الحقائق التي أثبتتها التجارب المتكررة لمن طبقها في منهجه التربوي، مع مراعاة الوصايا الأخرى في جميع مراحل الطفولة.

☀ويستحب تسمية الوليد بأحسن الأسماء ولا أحسن من اسم محمد وهو اسم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

📝عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): لا يولد لنا ولد إلا سميناه محمدا فإذا مضى لنا سبعة أيام فان شئنا غيرنا وان شئنا
تركنا .《الكافي 6 : 18/4 باب الاسماء والكنى 》

☀وأكد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على هذه التسمية بقوله: {من ولد له أربعة أولاد لم يسم أحدهم باسمي فقد جفاني } .《 الكافي 19/6》.

☀وكان الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام) يحثون المسلمين على تسمية أبنائهم وبناتهم باسماء العبوديةاو صفاتها [ محمد، أحمد، علي، الحسن، الحسين، جعفر، طالب فاطمة] 《الكافي 19/6》.

⭕ولم يشجعوا على الأسماء التالية: [الحكم، حكيم، خالد، مالك،حارث] .《الكافي 21/6》

💮والأسماء الحسنة تحصن الطفل من السخرية والاستهزاء من قبل الآخرين، فلا تكون سببا للشعور بالنقص كما هو الحال في الأسماء المستهجنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌹اللَّهُمَّے صَلِّے عَلْے مُحَمَّدٍ وآلِے مُحَمَّدٍ وعَجِّلْے فَرَجَهُمْے

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock