فكريةمقالات

قرائات في الفكر المقاوم

تقرير موجز عن الحلقة الثالثة من برنامج قراءات في الفكر المقاوم

 

البرنامج يبث عبر اذاعة الاقتصادية إف إم، الأربعاء من كل أسبوع

تنفيذ : ملتقى الوعي والتلاحم

اعداد وتقديم. : سمير النمر.

عنوان الحلقة : التضليل الديني ووسائله وآثاره السلبية على وحدة الامة الاسلامية.

ضيوف الحلقة : عبدالرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب.

الدكتور ابراهيم الشامي . اكاديمي وباحث.

 

ملخص الحلقة : تحدث في الحلقة الدكتور ابراهيم الشامي عن مفهوم التضليل الديني والوسائل التضليله التي استخدمها اعداء الامة في تحريف مفاهيم الدين. عبر التاريخ. مرورا بالاستعمار الغربي الذي استطاع تدجين الامة عبر نشر الكتب الدينية التي تخدم اهدافه. وانشاء الجماعات الدينية والمذاهب كالوهابية والسلفية والقاعدة وداعش التي وجهت عداءها الى ابناء الامة الذين اختاروا نهج مقاومة الاستكبار العالمي. كما حدث مع الامام الخميني الذي قاد الثورة الاسلامية. في ايران وحركات المقاومة ضد امريكا واسرائيل باعتبارها العدو الحقيقي للامة الاسلامية. واستعرض الدكتور عدد من الفتاوى. والاعمال العدائية التي اتخذها عدد من علماء الوهابية  ضد كل من يتخذ موقفا ضد الاستكبار العالمي.

كما تحدث الاستاذ عبد الرحمن مراد رئيس الهيئة العامه للكتاب عن اساليب. التضليل والاستهداف التي استخدمها الاستعمار الغربي ضد. هوية الشعوب العربية والاسلامية من الناحية الثقافية والسياسية. التي كانت تتخذ موقفا من الهيمنة الغربية خلال القرن الماضي.وكيف سلطت الجماعات الاسلامية التكفيرية في خدمة اهداف الرأسمالية. وخلق فتن وصراعات داخلية انتهاءا بالربيع العربي والفوضى الخلاقة مستشهدا بماذا حدث ضد حركات المقاومة الاسلاميه. من حروب وحملات شيطنه لها اضافة الى تفكيك البلدان وتعزيز الانقسامات الطائفية والمناطقية.

كما اشار الى دور محور المقاومة في مناصرة القضية الفلسطينة دعما واسنادا مقابل ادوار الانظمة العربية التي تدور في فلك العدو.

مؤكدا انه لابد من مواجهه الاستبكار العالمي. على مختلف الاصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية والعسكرية من خلال مشروع واستيراتيجية واضحة تستمد وجودها من هوية الامة وامكاناتها الدينية والثقافية والحضارية. والاقتصادية.

 

مع العلم اننا سنستكمل في الحلقة القادمة. التي ستبث الاربعاء القادم.

سبل مواجهة التضليل الديني من رؤية قرانية. مع الاستاذ حسين الجبين. نائب رئيس الدائرة الجهادية لانصار الله.

والدكتور ابراهيم الشامي. في محور سبل مواجهة التضليل الديني. رؤية استيراتيجية.

فكونوا معنا على الموعد في الحلقة القادمة.

سمير النمر مقدم البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock