قراءات في الفكر المقاوم

الحلقة الحادية عشرة: أهمية بناء الامة واعدادها لمواجهة اعداءها ( البناء السياسي ) .

برنامج قراءات في الفكر المقاوم.

ملخص الحلقة الحادية عشرة من برنامج قراءات في الفكر المقاوم.

تنفيذ : اذاعة الاقتصادية اف ام تردد 3. 93

بالتعاون مع ملتقى الوعي والتلاحم.

موعد بث الحلقة : الثامنة مساءا من يوم الاربعاء الموافق 31 / 1 / 2024م. على قناة الاقتصادية اف ام

كما سيتم بث الحلقة على اذاعة 21 من سبتمبر تردد 5 . 90. وعلى اذاعة صوت الاحرار 1 . 104 .

اعداد وتقديم : سمير النمر

تنسيق وتواصل : ابراهيم الوادعي

اخراج : يوسف عوضه.

اشراف : ملتقى الوعي والتلاحم.

 

ضيوف الحلقة :

من العراق الدكتور وسام عزيز باحث ومفكر اسلامي.

من اليمن الشيخ محمد الباشق باحث في شئون الفكر الاسلامي.

اهم القضايا التي تناولتها الحلقة :

تناولت الحلقة موضوع الاستقلال. وتحرير القرار السياسي للشعوب الاسلامية كمدخل اساسي لبناء الامة في مختلف الجوانب الثقافية والاقتصاديه والعسكرية.

واستعرض الضيفان منطلقات تحرير القرار السياسي وضرورة استقلال قرار الامة وعدم تبعيتها للاعداء. من الناحية الدينية وفقا لمفهوم الولاء والبراء كمبدأ اساسي في الفكر الاسلامي

مستشهدين بايات القران ونماذج من حياة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله اضافة الى حركات التحرر ضد الولاة الظالمين عبر التاريخ الاسلامي كالامام الحسين عليه السلام والمختار الثقفي. وتجربة الثورة الايرانيه التي قادها الامام الخميني قدس سره وكذلك حركات المقاومة في اليمن ولبنان وفلسطين والعراق التي رفعت راية التحرر ضد قوى الهيمنة والاستكبار العالمي ممثله بامريكا واسرائيل.

كما اشاروا في الحلقة الى ضرورة تعزيز وعي المقاومة والاستقلال السياسي في الشعوب العربية واتخاذ مواقف ضد الانظمة التي تدور في الفلك الامريكي والغربي كمدخل اساسي للتحرر والبناء للامة في الاعتماد على نفسها ومقدراتها.

كما تحدثوا عن أهمية توحيد المواقف السياسية ومناصرة. قضايا الامة ونصرة المستضعفين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية اضافة الى توحيد مواقف المرجعيات والمؤسسات الدينية في مختلف الدول العربية والاسلامية حول كثير من القضايا المشتركة والثوابت الدينية التي يتفق عليها الجميع كمدخل لتكوين موقف موحد تجاه الكثير من القضايا التي تهم الامة الاسلامية من خلال اللقاءات وعقد المؤتمرات الاسلامية للعلماء والنخب الفكرية والثقافية. لتجاوز الخلافات التي يغذيها العدو من اجل استمرار الفرقة بين ابناء الامة الاسلامية.

وأكدوا أن استقلال القرار السياسي لشعوب امتنا العربية والاسلامية يمثل مدخلا رئيسيا لبناء جسور التواصل والتنسيق بين مختلف الدول والشعوب. الاسلاميه بما يضمن النهوض الحضاري للامه في مختلف الجوانب الثقافية والاقتصادية والعلمية والعسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock